يعتبر موقع فايفر من أكثر مواقع الخدمات المصغرة شهرة على مستوى العالم, فهو يجمع بين الملايين من المشترين ومقدمي الخدمات على منصة واحدة تضمن حق الطرفين. وفي مقال اليوم سأتشارك معك تجربتي في تحصيل 150دولار من Fiverr مع نصائح مفيدة قد تختصر عليك شهورا من التعب.
محتوى المقال:
- ماهو موقع فايفر والغرض منه؟
- تجربتي مع موقع فايفر للحصول على 150دولار.
- كيف تفتح أول خدمة لك على فايفر.
- اقتراح خدمات سهلة يمكنك بيعها على فايفر أو خمسات دون خبرة.
- خلاصة ونصائح إضافية.
ماهو موقع Fiverr وكيف يعمل؟
تجربتي في الربح من موقع Fiverr
كانت بدايتي مع موقع فايفر مع بداية سنة 2015, حينها تعرفت على الموقع لأول مرة من طرف صديق لي كان يحقق مبالغ محترمة منه فقررت أن أخوض التجربة..
أنشأت حساب على فايفر مباشرة ومن دون أن تكون لدي أي فكرة عن عملائي المستهدفين أو نوع الخدمات التي سأبيع عليه أصلا, ثم نسيته مع الوقت...
بعد 5 سنوات (في سنة 2020) أعدت فتح حسابي مرة أخرى لكن بهدف واضح وأفكار مرتبة نوعا ما.
أضفت بعض الخدمات التي أتقنها ويمكنني تنفيدها على أكمل وجه, بدأت بوضع خدمة جلب زوار حقيقيين ولم أحصل على أي مبيعة لأسابيع, أضفت مزيد من الخدمات حول السيو, أضفت قالب بلوجر من تطويري الخاص, أضفت خدمة إنشاء مواقع, لكن للأسف لاتوجد مبيعات أو حتى مراسلات للاستفسار حول الخدمة.. كانت أسابيع فاشلة.
بعدها قررت أن أعيد تحرير كل خدماتي وأغير فيها حتى أحصل على نتائج ولو ضعيفة...
بعد أسبوعين بدأت ألاحظ الفرق, أصبحت تأتيني استفسارات من طرف مشترين مهتمين بالخدمة, منهم من يريد تخفيض أكثر للسعر ومنهم من يستفسر حول جودة الخدمة وكل تفاصيلها.
وهذه قائمة بأفضل التعديلات التي قمت بإجرائها وأعطت نتائج على فايفر بحسب الترتيب:
- عنوان الخدمة على Fiverr:
المشتري غالبا مايكون على عجالة ويبحث بسرعة, فهو يقرأ العناوين بلقطة خاطفة ويكمل نزوله لأسفل الصفحة, لذلك حاول أن تضع عنوان جيد, واضح وصريح لما سيحصل عليه المشتري دون مبالغة أو نقصان مع إضافة الكلمة الدلالية التي من المحتمل أن يبحث عنها عملائك.. فمثلا, إن كانت خدمتك هي كتابة مقالات, بدل أن تضع عنوان واسع ومبالغ فيه مثل:
"I will give you a lot and great of articles for your blog"
الكلمة الدلالية الوحيدة التي من الممكن أن يبحث عنها المشتري هنا (حسب رأيي الشخصي) هي كلمة articles, وتم وضعها في سياق مبالغ فيه أكثر من الازم, بينما الكلمات الأخرى المستخدمة لاتقدم قيمة غير زيادة عدد أحرف العنوان, المشتري لن يبحث عن كلمة
طيب قد تقاطعني في هذه اللحظة وتسأل: "كيف يمكنني أن أكتب عنوان الخدمة على فايفر؟"
والجواب صراحة يختلف من بائع لاَخر, فكل بائع وذكائه في جلب المشترين, لكن من أفضل الطرق التي جربت هي أن تفكر فيما يفكر فيه المشتري وتكتب له "مايريد أن يقرأ هو لا أنت".
في نفس سياق خدمة كتابة المقالات, المشتري دائما يبحث عن مايعود عليه بالنفع والربح, المشتري سيبحث عن مقالات تحترم شروط السيو, قد يبحث عن مقالات بعدد كلمات أكبر, قد يبحث عن مقالات غير منسوخة وذات جودة عالية... إلخ
انطلاقا مما تم ذكره يمكننا أخد أفضل الكلمات التي ستفيدنا في جذب انتباه عميلنا المستقبلي ونُكون عنوان بسيط وهاذف مثل:
"I will write unique articles with high SEO quality"
العنوان الثاني أفضل في نظري, فهو صريح, يحتوي على كلمات دلالية ممتازة وغير مبالغ فيه في نفس الوقت, هنا تكون عندك إحتمالية أكبر أن يبحث العميل عن مقالات غير منسوخة unique articles, أو يبحث عن مقالات تستوفي شروط السيو SEO, وجملة hight quality تعمل دورالمغناطيس اللذي يشد انتباه المشتري.
- صورة الخدمة على Fiverr:
لايختلف اثنان على أن صورة الخدمة من أقوى العوامل التي تفصل المشتري بين, إما أن يدخل ويقرأ وصف خدمتك أو ينزل إلى أسفل الصفحة للاطلاع على مزيد من الخدمات, لذلك ستحتاج صورة جيدة لخدمتك.كي تصمم صورة لايشترط أن تكون فنان ومبدع في تحرير الصور على فوتوشوب أو خبير في تناسق الألوان الباردة والساخنة أو علم الصواريخ.
طيب مرة أخرى ستقاطعني: "كيف سأصمم صورة خدمة تجذب عين المشتري؟"
قبل تقديم نصائح لتصميم صورة خدمة جيدة, سأعطيك بعض الأمثل لصور فاشلة (في رأيي الشخصي)
أمثلة صور خدمات غير مثيرة للانتباه:
أمثلة صور جيدة, منسقة ومعبرة عن المضمون:
بعض النصائح والحيل لتصميم صورة جيدة لخدمتك
المقاس: أول شيئ اهتم بأبعاد الصورة, فايفر يعتمد على صور خدمات مستطيلة-أفقية, بمقاس 550px طول على 370px عرض على الأقل, ويفضل اعتماد 1600px طول على 1076px عرض.
الألوان: إن لم تكن عندك خبرة في تناسق الألوان, يمكنك اعتماد خدعة الألوان المتضادة, التي هي باختصار أن تكتب بنص فاتح فوق خلفية داكنة / أو العكس.. السر هنا هو أن تكون الكتابة مقروءة في الصورة المصغرة.
كثرة النصوص على الصورة: إياك أن تكتب كل وصف الخدمة في صورة الخدمة هذا يجعلها بشعة, "ب ش ع ة", نعم.
لكن, في المقابل أنصحك بشدة أن تضع عنوان جذاب مكون من (3 إلى 6) كلمات أقصى حد, لأن الغرض من الصورة هو جذب انتباه العميل فقط وليس مكان عرض كل التفاصيل.
خدعة الوجه القريب:
هذه من بين أسرار علم النفس التي استفدتها من مجال (Google Adsense Arbitrage أو مايعرف بالربح من محتوى الفيرال), وهو باختصار أن تضع صورة وجه إنسان أو حيوان إلى صورة خدمتك.
الإنسان بطبعه كائن اجتماعي فهو يريد أن يتعامل مع شخص وليس الة.. لذلك حاول أن تضيف صورة وجه إنسان بَشوش (سواء رجل أو امرأة), فهذا يجعل المشتري يرتاح نفسيا ويتشجع أكثر للتواصل معك.
أسلوب الأيقونات بدل نص:
مثلا, في نفس سياق خدمة كتابة المقالات, يمكنك وضع أيقونة ملف Word للتعبير على أنك تقدم المقال منسق بألوان وعناوين فرعية وثانوية على برنامج الوورد.. أو تضع مثلا أيقونة عداد للتعبير على أن خدمتك سريعة وتراعي وقت العميل, أو غيرها من الأيقونات التي تضيف قيمة إلى صورة خدمتك.
أسلوب الوجوه المعبرة Emoji:
حسب ملاحظتي أرى أن الـEmoji تعطي نتائج أكثر مع خدمات جلب المتابعين لمواقع التواصل وقد لاتفيدك إن كانت خدمتك تحمل طابع رسمي مثل خدمات نصائح المحامات أو غيرها, لذلك "استخدمها بحذر شديد".
وصف الخدمة:
في وصف الخدمة ستحتاج أن تكون صريح وحذر إلى أقصى حد, فأنت هنا لاتبحث عن خداع المشتري بل تبحث عن عرض نقاط قوة خدمتك ومايميزها عن المنافسين.
قبل أن تقاطعني مرة أخرى, سأعطيك مباشرة قاعدة عامة لطريقة كتابة وصف فعال يكسب ثقة العملاء.
ستقسم الوصف إلى 3 أجزاء, التي هي: المقدمة, العرض, والخاتمة (هل ذكرك هذا بالمدرسة؟), هذه الطريقة رغم أنها تقليدية وقديمة إلا أنها فعالة حسب تجربتي الخاصة على مواقع ربحية مختلفة.
المقدمة: استغلها في عرض تجاربك السابقة / أو شواهدك الدراسية / أو عدد المدونات أو الجهات التي تعاملت معها من قبل..إلخ.
+أيضا, مثل ما قمنا بعمله في العنوان ستحتاج دمج الكلمات الدلالية التي قد يبحث عنها الزائر في مقدمة الوصف كي تكون عندك امكانية أكبر في الظهور على الصفحة الأولى للبحث وتتغلب على المنافسين.
تذكر أن أول سطرين من المقدمة هي ماستجعل المشتري يقرر أن يكمل القراءة أو يغلق الصفحة.
العرض: في العرض ستحتاج ذكر مميزات وتفاصيل خدمتك.
يمكنك ذكر مثلا, أنك تكتب 550 كلمة مقابل كل 5دولار, بإمكانك تنسيق المقال بشكل جيد على برنامج وورد, بإمكانك دمج كلمات دلالية مهمة للمقالات, بإمكانك تنفيذ الخدمة في الوقت الفلاني... إلخ.
شخصيا أعتمد على أسلوب القائمة, بمعنى أن تضع كل ميزة في سطر كي تسهل على المشتري القراءة ويكون محتوى الخدمة مرتب ولايشتت انتباه القارئ.
الخاتمة: ان وصل المشتري الى هذا الجزء فهو مهتم بشكل كبير بخدمتك, وكل ماينقصه هو تحفيز صغير كي يتواصل معك, وستحتاج أن تعطيه Action مباشر, مثل: "لاتتردد في التواصل معي وستحصل على أعلى جودة بأفضل سعر".
أو يمكنك اعتماد خاتمة أخرى لاحظتها في خدمة أحد البائعين على موقع Fiverr وثارت انتباهي بشكل كبير, وهي أن تحفز العميل بهذية, مثل: "هل مازلت متردد؟ اطلب الان واحصل على هذيتك بعد الانتهاء".
لأن أغلب المشترين يبحثون على أعلى جودة مقارنة مع المبلغ, لذلك قدم لهم مايبحثون عنه.
يمكنك اعتماد أي خاتمة أخرى لكن بحذر, المبالغة قد ينفر منها المشتري.
سعر الخدمة:
تسعير الخدمات يلزمه مقالة منفردة لوحده وهو يختلف من خدمة لأخرى ومن بلد لبلد, لكن إذا كان حسابك جديد فستحتاج أن تقلل السعر مقارنة مع المنافسين (إلى حد معقول).. لاتجعله بخس كي تحافض على هيبة الخدمة ولاتجعله عالي وتفقد المشترين ذوي التكلفة الضعيفة.. إن كان المنافسين يقدمون نفس خدمتك بنفس التفاصيل والجودة مقابل 20دولار مثلا, يكفي أن تجعل خدمة 15دولار..
إن قللت السعر أكثر من الازم ستضهر خدمتك ضعيفة لاغير.
كيف تنشر أول خدمة لك على موقع Fiverr:
6- إدراج خدمة جديدة على فايفر:
خدمات سهلة يمكن بيعها على فايفر:
الخدمات التي يمكنك بيعها على موقع فايفر لاتعد ولاتحصى, إن كنت تفهم في أي مجال يمكنك تقديمه على شكل خدمة تفيدد بها الاخرين وتحول معرفتك إلى مصدر دخل إضافي لك من الانترنت.
قائمة خدمات فايفر دون خبرة عالية:
- كتابة مقالات معادة الصياغة:
- خدمات التصميم البسيطة:
- النشر على مواقع التواصل:
- تدريب عن بعد:
نصائح إضافية حول فايفر أو مواقع الخدمات المصغرة بصفة عامة:
اعتماد أسلوب A/B:
بمعنى إن كنت تقدم خدمة كتابة مقالات على سبيل المثال, جرب أن تنشر نفس الخدمة مرتين, لكن مع التغيير إما في صورة الخدمة أو العنوان أو الوصف أو السعر.
حسب تجربتي لأسلوب A/B في موقع فايفر, وجدت من خلال صفحة الاحصاءات أن أحد الخدمتين عليها نسبة نقر عالية وهي مايأتيني عليها طلبات أكثر رغم أن الخدمة الأولى هي نفس الخدمة الثانية, الفرق بينهم هو الصورة فقط.. لذلك إهتم جيدا بهذه النقطة كي تحصل على أفضل النتائج.
احترام قوانين مواقع الخدمات المصغرة:
الصبر:
وإن كانت عندك أي تسائلات أو نصائح إضافية لاتبخل علينا بتعليق 😀