ماهي مدونات الفيرال وكيف أبدأ الربح عبر أدسنس أربيتراج؟

لاشك أن امتلاك مدونة وجلب زوار لها من الطرق الربحية الأكثر رواجا على الأنترنت, لكن هل تساءلت يوما عن الفرق بين المدونة العادية ومدونة الفيرال؟

اليوم على مدونة المتقن سنتشارك معك كل المصطلحات التقنية للربح من الفيرال, من أين تبدأ, ماذا ستحتاج, مع بعض النصائح التي ستختصر عليك الطريق..

مدونة فيرال أربيتراج الربح من الانترنت


ماهي مدونة فيرال Viral blog؟

الترجمة الحرفية لكلمة Viral بالعربي هي "فيروس/فيروسي", بمعنى أن المواضيع التي تكتبها على مدونتك تنتشر كالفيروس وتكتسب شعبية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ويبدأ الناس في مشاركتها فيما بينهم..
مدونات الفيرال لا تختلف عموما عن المدونات العادية, ويمكن أن تختص في أي نيتش/مجال.

كيف تعمل مدونات الفيرال؟

أسلوب اشتغال مدونات الفيرال بسيط للغاية, لكنه يتطلب اجتهاد من طرفك.

  • طبعا, أول شيئ ستحتاجه هو إنشاء مدونة سواء على Blogger أو على WordPress
    بلوجر مجاني وهو مناسب للناس الي ميزانيتها قليلة, أما ووردبريس فهو أكثر احترافية من ناحية المظهر والإضافات المتوفرة فيه لكنه يتطلب منك انفاق مبالغ شهرية أو سنوية كي تدفع ثمن الاستضافة وإسم النطاق, وغيرهم (المبلغ يختلف على حسب الامكانات التي تريدها, مساحة التخزين, الاضافات المستخدمة, الثيم هل تريده مدفوع أم مجاني, إلخ.. ويمكنك البدأ على ووردبريس بميزانية 50$ تقريبا كبداية ثم بعد جني الأرباح تطور مدونتك بالتدريج)..


  • بعد الانتهاء من تجهيز المدونة, ستحتاج إضافة مقالات عليها, وطبها هنا نقصد مقالات من نوع خاص: إما أن يكون خبر عاجل / أو شرح حصري / موضوع غريب / مقال صادم عن فنان أو لاعب مشهور / وغيرها من المقالات التي يكون الغرض منها هو شد انتباه الزائر وصدمه بمعلومات لم يكن يعرفها أو يتوقعها, وبالتالي يكون احتمال كبير أن يقوم الزائر بمشاركة المقالة مع أصدقائه, ثم أصدقائه يشاركون المقال مع أصدقائهم, وأصدقائهم مع أصدقاء اخرين... وتستمر السلسلة في الانتشار مثل الفيروس.


قد يهمك:
مصادر جلب مقالات فيرال عربية وإنجليزية.

  • تجهيز الإعلانات: توجد العديد من الشبكات الاعلانية التي يمكنك استخدامها وربطها مع مدونتك, من أشهرها اعلانات "جوجل أدسنس", أكبر شبكة اعلانية لحد الان ومايمزها هو اضهارها فقط الاعلانات التي قد تناسب اهتمام الزائر, لكن مشكلتها هي قوانينها الصارمة ويلزم عليك تجهيز المدونة بشروط محددة حتى يتم قبولك واضهار الاعلانات على مدونتك.


قد يفيدك: 
نصائح ذهبية لقبول مدونتك على جوجل أدسنس.

قد يهمك:
خدمة تجهيز مدونة احترافية على بلوجر بقالب مدفوع تحترم شروط أدسنس التقنية.

  • تقسيم المقالة الى صفحات: واحدة من الطرق الأكثر فعالية لزيادة أرباحك على جوجل أدسنس بطريقة غير مخالفة, هي أداة تقسيم المقالات عبر التالي ورجوع أو Next and Back splitter للمحتوى الإنجليزي, بعد تقسيم المقال "الطويل" يتم وضع اعلانات الأدسنس في أعلى المقال وأعلى أزرار التقسيم أو أسفلها, هذه الأماكن هي الأكثر جلبا للنقرات لأنها تكون أمام نظر القارئ وإن كان مهتم بالإعلان فاحتمال كبير أن ينقر عليه, وهنا يحتسب لك ربح على كل نقرة..

(إن كنت أول مرة تسمع بـ "أزرار تقسيم المقال للفيرال" إليك هذا المثال الحي, جرب النقر على زر التالي لتكملة المقالة) 🙂




  • البدأ في جلب زيارات للمدونة: هنا قد تواجهك بعض الصعوبات في البداية, ستحتاج أولا أن تحدد ماهي مصادر الزيارات التي تريد, هل عبر بحث جوجل, أم فيسبوك, تويتر, يوتيوب, أنستغرام, أم غيرهم؟؟

مصدر الزيارات لايجب أن يكون اختياره عبثيا, لأنه يمكن أن يسبب لك خسارة بدل الربح, فمثلا إن كنت تريد الترويج لخبر رسمي عاجل, من المعقول أن تروج للمقال في تويتر وليس تيك توك (على سبيل المثال فقط), لأن موقع تويتر ممكن نقول أنه يجمع فئة من الناس الناضجة فكريا, وتيك توك قد يصلح لك للترويج لمقالات الموضة والجمال (هذه أمثلة فقط وأنت وحدك من يجب أن يحدد مصدر الزيارات على حسب ماهو مناسب لمجال مدونتك).

بعد اختيار مصدر الزيارات المناسب لك, سيكون عندك حلين أساسيين: 

- الأول مجاني لكن فيه مخاطرة, هو أن تنشر رابط المقال على جروبات ومجموعات مواقع التواصل مثل فيسبوك, لكن الاكثار من النشر قد يسبب لك حضر للرابط, أو يكون عندك مجموعة أو صفحتك الخاصة وتنشر الرابط فيها كي يراه الناس.
- والثاني يحتاج استثمار فلوس ويسهل عليك الكثير من الوقت والتعب: هو أن تعمل حملات ممولة على فيسبوك أو أي موقع اخر, هنا يكون بامكانك عمل استهداف دقيق لبلد الزائر, الفئة العمرية, الجنس, وغيرها من التفاصيل التي تناسب مقالك... بالإضافة إلى أنه يكون بامكانك مراقبة احصائيات حملتك الاعلانية وتأخد فكرة أكبر عن نسبة النقرات التي يقوم بها الزوار.



ماهي أسرار الربح من مدونات الفيرال باختصار؟

"صديقي في الحرفة هو عدوي" هذا المبدأ هو السائد في كل المجالات المربحة, فلن تجد شخص يشارك أسرار ربحه مع منافسيه لأنه يخاف أن ينغلق عليه باب رزقه.. لكن إليك هذه القائمة الأساسية التي حتما ستختصر عليك طريق طويل:

  • السباحة مع الموجة: أسهل طريق للربح من مدونات الفيرال هي أن تعيد نشر ماهو رائج في تلك اللحظة.

  • صورة المقال: صورة مقال الفيرال هي أول شيئ يراه المشاهد, اجعلها مثيرة أو غريبة قدر الامكان, فالانسان بدافع الفضول يحب أن يستكشف الأشياء الغامضة, بالتالي يوجد احتمال كبير أن ينقر على رابط المقال فقط كي يروي فضول عقله حول تلك الصورة الغريبة.

  • عنوان المقال: هو ثان شيئ ينتبه له المشاهد, ومنه يقرر هل يقرأ المقال أم يتجاهله!!
    لاتعتمد أبدا أسلوب تلخيص المحتوى في عناوين الفيرال, فمثلا, إن كنت أنت بنفسك تتصفح فيسبوك, ثم  ظهر لك هذا العنوان (اشترت لزوجها ساعة يد وعندما علم بالأمر قدم لها هذية أيضا), ستقول مع نفسك "وأنا مالي ايش دخلي فيهم" ههه..
    بينما إذا ظهر لك نفس المحتوى لكن بعنوان مختلف (أخفت عن زوجها سر غريب وعندما علم بالأمر فعل شيئ صادم!!), هنا يكون احتمال أكبر أن تنقر على الرابط وتقرأ المقال كي تعرف فقط ماذا أخفت الزوجة, وماذا فعل زوجها عندما علم بالأمر؟؟!!
    والمرجو الانتباه أننا هنا لانقصد الكذب في العناوين, لكن اجعله شيق قدر الامكان.

  • الإكثار من الإعلانات: أحد أسوأ الأفكار المغلوطة في الربح من أدسنس هو وضع أكبر عدد من الاعلانات في المدونة, وهذا الغلط يقع فيه كل المبتدئين, قد تسأل نفسك لماذا؟
    والجواب متعلق بـ CTR اختصارا لجملة Cost Per Thousand بالعربي تعني "العائد للألف ظهور", بمعنى أوضح كل ما أكثرت عدد الاعلانات ولم ينقر عليها الناس بيكون سلبي لأرباحك, الحل الأفضل هو التركيز على 3 اعلانات (فوق المقال, وسط المقال, وأسفل أزرار تقسيم المقال), هنا تكون متأكد بنسبة أكبر أن الزائر سينتبه للإعلان وان كان مهتم به سينقر عليه وتحتسب لك أرباح أكثر على الـCTR.

  • التفكير خارج الصندوق: حاول أن تصنع موجتك الخاصة, اهتم بما يهتم له زوارك وعليه ابني فكرة مقالك, ثم بعدها طبق عليها النقاط السابقة, حتما ستلاحظ الفرق.

إن كان عندك أي سؤال أو استفسار لاتتردد في اعلامنا عبر التعليقات, وفضلا منك مشاركة المقال مع أصقائك المهتمين بالربح عبر الانترنت فذلك يشجعنا على تقديم لك الأفضل دائما.

قد يهمك: 
مدونة فيرال احترافية على بلوجر مع أزرار تقسيم المقال بأقل تكلفة.


إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم

Advertisements

Advertisements